;

البرنامج السياسي لجمعية ميثاق العمل الوطني

1- دعم المشروع الإصلاحي، والتوعية بمبادئ دستور المملكة، وميثاق العمل الوطني، وتعزيز الأيمان بالديمقراطية نهجاً حياتيا وممارسة سلوكية، ونشر ثقافة حقوق الإنسان والمفهوم الصحيح للمواطنة على أوسع نطاق.
2- حماية مصالح مملكة البحرين، والدفاع عن أمنها واستقرارها، ومستقبل أبنائها، والمحافظة على المكتسبات الوطنية والإنسانية، وعلى سلامة البيئة والعناية بها وصيانة مواردها،وترشيد استثمارها، والحفاظ عليها وعلى مكوناتها من جوانبها الطبيعية والتاريخية والثقافية.
3- ترسيخ مفاهيم الحكم الرشيد والمشاركة والمساءلة وسيادة القانون، واحترام القيم الروحية، وحرية الدين والمعتقد، واحترام العقل، والإيمان بالحوار، وبحق الآخرين في الاختلاف في الرأي، واحترام الرأي الآخر.
4- تركيز دعائم التضامن الاجتماعي والوحدة الوطنية والعمل على حماية جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية، التي تقوم على أساس تكريس التسامح والتعايش مع الآخرين، والتماسك الاجتماعي، وتجنب التزمت والتعصب والانغلاق والعنف والإرهاب، ونبذ الطائفية، والقبلية، ومحاربة التمييز بجميع أشكاله وأنواعه، والتأكيد على تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين المواطنين.
5- ترسيخ مبدأ الإصلاح المستدام الشامل المتكامل في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية والإدارية والتشريعية، مع تعزيز المشاركة والتأكيد على التعامل مع مؤسسات المجتمع المدني كهيئات وطنية شريكة في اتخاذ القرارات وبناء مسيرة المملكة.
6- التأكيد على اعتماد التخطيط الاستراتيجي الفاعل لإنجاح التنمية الشاملة، الذي يمتاز بالمرونة والديناميكية, ويستند إلى النظرة المستقبلية والتصحيح والتتابع المستمر ويعتمد على الشفافية، والمساءلة، والقبول من المجتمع.
7- العمل على تفعيل الاقتصاد الوطني ودفع عملية الإنتاج، وتعزيز التوجه نحو اقتصاد المعرفة، ودعم آليات السوق، وتعزيز دور القطاع الخاص ليكون شريكاً فاعلاً في عملية التنمية، وجعل البيئة الاقتصادية ومناخ الاستثمار جاذبين لرؤوس الأموال والمشروعات الوطنية والدولة, وتشجيع الاستثمار والانفتاح والاندماج الفاعل في الاقتصاد العالمي، والسعي للحصول على المزيد من استثمارات القيمة المضافة، وتحسين الإنتاجية والجودة النوعية، والولوج في المنافسة العالمية.
8- السعي لتوظيف الأساليب الحديثة في الإدارة وفق رؤية مستقبلية لتهيئة المناخ التنظيمي وتقوية البنية المؤسسية وتدعيم مبدأ المساءلة والرقابة الإدارية، وتبسيط الإجراءات لتسهيل تقديم الخدمات للمواطن والمقيم والمستثمر بيسر.
9- العمل على معالجة الفساد المالي والإداري، والقضاء على ثقافة الفساد في بعض مؤسسات الدولة، والسعي للوصول إلى مستويات راقية.
10- العمل على مواءمة النظام التربوي لمتطلبات التنمية المستدامة، والنظر إلى التربية على أنها استثمار، والارتقاء بجودة المنتج التعليمي، وتخريج العقول المبدعة والمبتكرة القادرة على تلبية حاجات سوق العمل والإنتاج الآنية والمستقبلية، ومتطلبات التنمية الشاملة لتمكين المواطن البحريني من مجابهة تحديات العولمة بمرونة وعقلانية.
11- السعي لتطوير وتنمية الثروة البشرية، والارتقاء بنظم التعليم والتدريب، وبناء رأس مال بشري قادر على التعامل مع متطلبات الثورة المعرفية والاقتصاد المبني على المعرفة، ومواكبته لمتغيرات العصر وتحدياته.
12- السعي الحثيث للارتقاء بالمواطن البحريني وبمستوى معيشته ونوعية حياته وتنمية مهاراته وقدراته ورفع كفاءته بشكل مستمر ودائم، والحد من البطالة والفقر، وبلورة برامج عملية ذات أهداف اجتماعية تمس بشكل أساسي الطبقات الفقيرة، والسعي لتوظيف العاطلين في جميع القطاعات، وتحقيق الأمن الإنساني والأمن الاقتصادي لهم.
13- رفع الكفاءة العلمية والمهنية لجميع القوى العاملة في المجتمع، والنهوض بالتنمية المهنية المستمرة، ورفع الكفاءة العلمية والمهنية لهم، حتى يستطيعون التكيف بثقة ودراية مع متغيرات سوق العمل، وتعملون بشكل فعال في ظل النظام الاقتصادي الذي يتطور باستمرار.
14- النهوض بالمرأة وتمكينها من حقوقها، وتعزيز مكانتها ومشاركتها في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، واستخدام طاقاتها في دعم الجهود الوطنية، ومشاركتها في التنمية المستدامة وفي صنع القرارات.
15- تعزيز العناية بالطفولة والشباب، والتصدي للمشكلات والتحديات التي تواجههم، والبحث عن أساليب رعايتهم، والآليات التي تعالج قضاياهم، وتنمية مواهبهم إلى أقصى إمكاناتهم وقيمة العمل وتحمل المسؤولية عن فهم ووعي، وبذل الجهد والتعاون في الأداء، والارتقاء بالبرامج والخدمات الموجهة لهم وتوفير فرص عمل وسبل معيشية مستدامة.
16- رفع مستوى الكفاءة والفعالية للخدمات الصحية، وتحقيق التكامل بين الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية، ورفع مستوى أداء المستشفيات والمركز الصحية وتزويدها بالأجهزة والمعدات المتقدمة بما يكفل للمواطنين الرعاية الصحية ووسائل الوقاية والعلاج.
17- تحقيق متطلبات المواطن البحريني المتعلقة بالإسكان، ورفع المستوى الاجتماعي للمواطنين من ذوي الدخل المحدود، وتلبية احتياجاتهم وتحقيق حياة كريمة لهم.